كيفية أختيار ألوان الدهانات لكل غرفة في المنزل 99394057

أختيار ألوان الدهانات

البيت والغرفة خصيصًا هو المكان الذي يشعر فيه المرء بالطمأنينة والراحة والدفء ويجلس فيها معظم الوقت لذا لابد من معرفة أختيار ألوان الدهانات للمنزل والغرف ومن المهم وضروري اختيار الألوان طبقا لبعض المعايير المهمة.

أختيار ألوان الدهانات ؟

الشعور بالراحة النفسية :

جلوس المرء في الغرفة لساعات وساعات فهذا أمر طبيعي فبالتالي لابد من توافر جميع عوامل الراحة فمن المهم تناسب اللون مع الأثاث ويكون هناك تناسق في الشكل والمنظر حتى تتقبله العين.

التناسق في الألوان :

التناسق في الألوان له علاقة وثيقة بالشخصية وكذلك مرتبط بشكل أساسي بأثاث المنزل فليس من الجيد أن يصبح مثلا لون الحائط أحمر والأثاث بالون لا يرغب في صاحب المنزل، هذا سيؤثر بالسلب على طابع الفرد وساكني البيت فموضوع التناسق مهم للغاية ويظهر جمال ورونق البيت والديكور وخلافه ويتم هذا التنسيق من خلال صباغ شاطر .

اللون لايتغير

عند طلاء الجدران بلون معين فليس من السهل تغييره وحتى لو تم تغييره فإنه سيكون بعد فترة طويلة لا تقل عن نصف كحد أدنى لذا كان لابد من الحذر والحيطة عند اختيار الألوان وطلاء الدهان والأصباغ على الجدران.

لمعان الدهان

من المهم ملاحظة هل الدهان بلمعة أم بدون لمعة ؟ وإذا تم اختياره بلمعة فلابد من اختيار درجة معينة للمعان.

اختيار اللون

تتم عملية اختيار اللون في الغالب إلى مانحبه من الألوان ومانميل إليه وغالبا الحالة النفسية للشخص لها عامل في اختيار اللون فهناك ألوان تدخل على النفس البهجة والسرور والسعادة وهذه الألوان هي الألوان الفاتحة كالأبيض والأزرق الهادي وتعطي الشعور بالراحة والاسترخاء

بخلاف الألوان الغامقة فهي غالبا ما تُشعر الشخص بالضغط والكبت، لذا كان من المهم الاهتمام باختيار الدهانات والاصباغ بما يتناسب مع الإضاءة وكذلك الأثاث.

مشاكل تتعرض لها اثناء أختيار ألوان الدهانات

لا تستطيع تحديد لون معين

في هذه الحالة إذا  كنت لاتستطيع تحديد لون محدد من أجل دهن الغرفة به ومعرفة هل هو متناسب مع الغرفة بشكل جيد أم لا يمكنك أن تحضر لوح أبيض وتقوم بدهانها باللون الذي تريده وتضعها على الحائط وترى كيفية مناسبته مع الغرفة ومحتوياته

يمكنك الاستعانة بالمجلات المتخصصة بالدهانات والاصباغ، أو الاستعانة بالإنترنت لمعرفة كيفية أختيار ألوان الدهانات ومعرفة الألوان المناسبة لغرفتك، وإذا كنت محتارا بين أكثر من لون فلا مشكلة يمكن أن تطلي الغرفة بالألوان التي تريديها.

دهانات عصرية وحديثة :

هناك بعض الدهانات الرائعة التي ظهرت حديثا ومنها:

اللافندر

من زهرة اللافندر وهو درجة فاتحة من اللون النفسجي فهو لون هادي يبعث في النفس الطمأنينة والسلام الداخلي.

الزنك

اللون الزنك لونا مائلا إلى اللون الرمادي يعطي هذا اللون للغرفة مظهرا رائعا وفاخرا خاصة لغرف النوم، ولو تخلل هذا اللون بعض من الخيوط الرفيعة للون الذهبي فيظهر اللون جماله أكثر وأكثر.

اللون الرملي

رؤية الرمال الناعمة تعمل على جذب العين بطريقة مباشرة وتبعث على الطاقة الإيجابية فطلاء الحوائط والجدران باللون الرملي يعمل تنجانس مع ديكورات الغرفة وهو يتناغم بشكل أكبر مع الديكورات المصنوعة من الأخشاب والرخام.

الموف الفاتح

الموف الفاتح من ألوان الأزهار الجميلة والهادئة، وهو درجة من درجات اللون البنفسجي واستخدام هذا اللون مع اللون الأبيض يكسب العين راحة واشراقا للغرفة.

الأخضر الفاتح

يسمى هذا اللون باسم المينت يكسب الغرفة روحا وحياة وحيوية  ويعتبر هذا اللون مناسب مع الأبيض كما أنه يتناسب مع البني ودرجاته.

اللون الفيروزي

هذا اللون مستمد من الأحجار الكريمة، ومناسب هذا اللون غرف النوم وغالبية غرف المنزل خاصة إذا كانت المنطقة التي تعيش فيها ذات طبيعة حارة ، حيث يعمل هذا اللون مع توازن الطقس.

اللون الخمري

هو يعتبر درجة من درجات ظل اللون الأحمر، هذا اللون من الألوان الأكثر فخامة، ويعتبر من الألوان الجريئة، لايفضل استخدامه بكثرة أو استخدامه كلون واحد ثابت حتى لا تطغي الظلمة على الغرفة.

مزج دهانات وأصباغ الحائط :

أختيار ألوان الدهانات
مزج الدهانات

هناك ألوان ثانوية وأخرى أساسية، وبالتالي فإن الحصول على لون جديد يتم عن طريق مزج بعض الألوان ببعضها وبالتالي تتم عملية مزج الدهان بإحدى الطريقيتن :

 الطريقة الأولى وتتم في المصنع

وتتم من أجل الحصول على اللون الأساسي فقط، وتتم عملية الحصول على اللون الأساسي من خلال تحضير الطلاء الأساسي باللون الشفاف أو الأبيض ويدخل الحاسوب في تنفيذ تلك العملية في الدهان والأصباغ فيتم ادخال رمز معين  للحصول على اللون الأساسي أو الثانوي.

الطريقة الثانية وتتم يدويًا

هنا يظهر حرفية صباغ الكويت في مزج الألوان والأصباغ للخروج بلون جديد، وألوان مميزة وبالتالي لابد أن يكون على دراية تامة بالألوان الأساسية والرئيسة، وأيضا يستخدم في الغالب اللون الأبيض أما الألوان الأخرى التي ييستخدمها للمزج تكون عبارة عن شكل سائل أو معجون ويبدأ الدّهان في وضعهم بكميات محددة وخلطم سويا ويقوم بالتقليب لأكثر من مرة حتى تتم عملية المزج بشكل جيد.

كيفية تنسيق الألوان :

من اصعب الامور التي نعاني منها اثناء أختيار ألوان الدهانات هي تنسيق الالوان اليك بعض الاساسيات في الدهانات والاصباغ

إذا اجتمع لونين أو أكثر فربما ينتج عن هذا التناسق شئ جميل وذات رونق أو ربما ينتج عنه شئ يدعو إلى النفور، لذا كان من المهم الالمام بتدرج الألوان

فمثلا اللون الأسود تدرجاته رمادي غامق ثم رمادي فاتح وأيضا الكحلي الغامق يتدرج من دمج بعض الالوان ببعضها.

اللون الأسود

الانسجام مابين الألوان، لابد من حدوث بين الألوان انسجام وتجاذب بينهم فمثلا اللون الكريمي والأزرق الغامق بينهم انسجام وتناغم.

الحذر من أن تكون اجتماع الألوان مع بعضها أن يضر بالعين ، بل لابد الشعور بالراحة

عدم الإكثار وتعديد الألوان حتى لاتصبح النتيجة منفرة للنظر، الطبيعة مليئة بالألوان الجميلة الرائعة المتناسقة ويوجد العديد من التدرجات اللونية فوجود الطيور في زرقة السماء ووجود الشعاب المرجانية أسفل في المياة ووجود الشمس وقت الشروق و وقت المغيب كل هذه عوامل تساعد على معرفة الألوان المتناسقة والمناسبة.

Call Now Button